أهم الاخبار

أبرز مميزات عملية "عوفرا"

ملفات أمنية 51 December 12, 2018 11:26:26 am

أبرز مميزات عملية "عوفرا"

كانت عملية إطلاق النار التي نفّذها فدائيون فلسطينيون على مجموعة من قوات الاحتلال ومستوطنيه شمال شرق رام الله قد شكّلت صدمة للمستوى الأمني الصهيوني، والذي كان حتى وقت قريب يتغنّى بإحباطه العديد من العمليات في الضفة المحتلة.

العملية التي لم تتجاوز مدة تنفيذها 6 ثوانٍ، ألقت بظلالها على العدو ودفعت قادته لإطلاق تصريحات تدلل على تخبّطه، فتارة يتهم المقاومة بتنفيذها مساندة لحزب الله اللبناني، وتارة أخرى يتهم المطارد/ أشرف نعالوة بتنفيذها، وتارة أخرى يتحدث عن سلاح نوعي وجديد.

هذا الكم من التصريحات يدلل على تميز العملية، ومن أبرز مميزاتها:

1. التوقيت المناسب: جاءت العملية في وقت يتزامن مع الذكرى 31 لانتفاضة الحجارة، وبالتزامن مع عيد "الحانوكاة"، وبعد أقل من شهر على فشل مخابرات جيش الاحتلال في غزة بعدما أفشلت المقاومة عملية أمنية صهيونية معقدة في خانيونس .. وهذه العملية تأتي ضمن سلسلة هزائم العدو.

2. المكان المناسب: في مدينة رام الله المحتلة قرب مستوطنة "عوفرا"، وهذه المدينة لها خصوصية في الحملات الأمنية لقوات الاحتلال، حيث يعتقد أنه يحكمها بالقبضة الحديدية ولا مجال لثغرات أمنية يُؤتى من خلالها.

3. عنصر المفاجأة والمباغتة: جاءت العملية على حين غفلة من قوات جيش العدو، حيث نفّذ الفدائيون العملية بوقت ومكان لا يتوقعه العدو الصهيوني، وهذا ما يفسّر كثرة الإصابات في صفوف جنود ومستوطني العدو.

4. سرعة التنفيذ: حيث لم تستغرق العملية أكثر من 6 ثوانٍ، وتوارت السيارة عن الأنظار، وهذا يدلل على حجم التخطيط الجيّد، وأن العملية منظّمة وليست فردية.

5. انسحاب المنفذّين بسلام: وهذا يؤكد أن العملية مخطط لها بشكل جيد، وأن انسحاب المنفذين بهذه الطريقة يعيد عهد المطاردين الذي كان يشكل هاجساً أمنياً للاحتلال.

وعلى أية حال فإن العملية تعتبر حلقة في سلسلة المقاومة التي ستضيّق الخناق على الاحتلال جنوداً ومستوطنين، ويرى مراقبون أن العملية جاءت نتيجة لمخططات الاحتلال ضد الفلسطينيين، والتي عليهم تحمل تبعاتها.

مشاركة

اضف تعليقا

الحد الاقصى 500 حرف

.: شهداء الحركة :.
.: صورة وتعليق :.
.: القائمة البريدية :.

أدخل بريدك الاكتروني لتصلك اخر الاخبار